کد مطلب:103476 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:116

خطبه 041-وفاداری و نهی از منکر











[صفحه 202]

(ان الوفاء توام الصدق) التوئم هما الولدان اللذان یتكونان فی الرحم معا، فكما انهما معافی الرحم لا یفارق احدهما الاخر، كذلك الوفاء و الصدق، اذ الوفاء قسم من الصدق، فان من یعطی عهدا ثم یفی به، كان صادقا فی اعطائه العهد، بخلاف الذی لا یفی، و لا یفی الانسان الذی له ملكه الصدق، كما انه لا یصدق الا الذی یفی اذا عاهد (و لا اعلم جنه اوقی منه) ای من الوقاء فانه احفظ للانسان من سائر اقسام الجنه و الوقایه، اذ الانسان الوفی یكون كثیر الاصدقاء و المدافعین، فهم یقونه من كل محذور، (و لا یغدر) بنقض العهد (من علم كیف المرجع) ای من كان عالما باحوال الاخره، اذ العالم بذلك یعلم و خامه العاقبه للغادر فلا یغدر و لا ینغض العهد و الوفاء. (و لقد اصبحنا فی زمان قد اتخذ اكثر اهله) الظاهر ان المراد بالاكثریه بالنسبه الی من بیدهم العقد و الحل (الغدر كیسا) ای عقلا و سیاسه و دهائا فقد كثر فی زمن الامام علیه السلام الغادرون الذین غدروا بشرائط الایمان او ببیعه الامام علیه السلام (و نسبهم اهل الجهل) الذین یجهلون عواقب الامور (فیه) ای فی الزمان، او فی الغدر، ای الجاهلون فی هذا الزمان، او الجاهلون بعواقب الغدر (الی حسن الحیله) و ا

نه حیله حسنه اذ الانسان الوفی قدیری اشتباه رایه فوفائه یلزم المكروه بخلاف الغادر الذی یتخلص من التبعه لما عهد بالغدر (ما لهم) یحكمون هكذا؟ (قاتلهم الله) دعاء علیهم بالهلاك، و كان الاتیان بباب المفاعله لاجل ان اصل المقاتله من طرفین، فكل یرید قتل صاحبه. (قد یری الحول) ای البصیر بتحویل الامور القادر علی الخروج من المشاكل (القلب) العارف بتقلیب الامور القادر علی ان یقلب الامر لیخرج من الازمه (وجه الحلیه) و یعرف طریق الخلاص (و دونه مانع من امر الله) لهو لا یفعل شیئا لان الله امره بلزوم عمله (و نهیه) فلا یغدر مثلا لان الله نهی عن الغدر (فیدعها) ای الحیله (رای عین) ای فی حال كونه قد راها رای العین، فلیس عدم عمله لجهله بالمخرج و انما لمانع له عن ذلك (بعد القدره علیها) ای علی وجه الحیله (و ینتهز ای یستلب و یاخذ (فرصتها) ای فرصه وجه الحیله (من لا حریجه له فی الدین) الحریجه التحرج و التحرز من الاثام و قد كان الامام علیه السلام كذلك فكان بامكانه كل شی ء لكنه لم یكن یفعل لما یری من الروادع الدینیه، بخلاف غرمائه الذین كانوا یفعلون كل شی ء فی سبیل النیل من المال او المنصب.


صفحه 202.